الرئيسيةالبوابة اليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التعب فى السباحة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
manal hussean
مدير الموقع
مدير الموقع


عدد المساهمات : 242
تاريخ التسجيل : 06/07/2012
العمر : 43

مُساهمةموضوع: التعب فى السباحة    الإثنين يوليو 09, 2012 2:16 am

من اجل فهم ميكانيكية التعب في السباحة .. تم تقسيم مسابقات السباحة ( و كما هو معروف ) الى ثلاثة انواع ، يتم من خلال دراسة العمل فيها ، فهم تلك الميكانيكية .
و عند تقسيمنا للازمنة ، فلا يكون بالضرورة للقارئ ان يترجم تلك الازمنة على انها ازمنة مسابقات فعلية قانونية ، بل قد تكون ازمنة لمسافات تحدد اثناء التدريب .




1. المسافات القصيرة :-

وهي المسابقات التي يكون زمن ادائها بين 15 - 30 ثانية عند رياضيي المستويات العليا . و 25 - 60 ثانية عند سباحي الفئات العمرية . و 19 - 30 لدى السباحين الشباب .
و عند الحديث عن التعب في تلك المسافات ، فيمكننا ان نحدد نضوب ATP - CP العضلة على انه السبب الرئيس في ظهور التعب . حيث ان العضلة تصبح غير قادرة على انتاج الطاقة في تلك اللحظة ، و حينها يظهر التعب .




2.المسافات المتوسطة :-

و تعد من التحديدات المعقدة ، حيث تعتمد على الفئة العمرية للسباح و كذلك الجنس ( ذكر - انثى ) . و اجمالاً قد تكون بعد زمن 45 ثانية من العمل .
حيث يبدا العمل في تلك المسافات بصرف ما في العضلة من ATP - CP ، مما يؤدي الى الاتجاه الى كلايكوجين العضلة ( خلال الاستمرار في العمل ) لحرقه ( هوائياً ) ، ثم وفي نهاية المسافة ، و في ظروف تناقص الاوكسجين ، يبدأ حرق الكلايكوجين العضلي ( لا هوائياً ) ، مما يؤدي الى تراكم حامض اللاكتيك داخل العضلة و بذلك يصبح من الغير ممكن الاستمرار بحرق الكلايكوجين داخل تلك البيئة . و هنا يظهر التعب و يجبر السباح على التوقف عن العمل .




3. المسافات الطويلة :-

خلال ذلك النوع من المسافات ، يكون السباح معتاداً على صرف الطاقة بأستمرار و ببطئ من الكلايكوجين العضلي . و عند نضوب هذا الكلايكوجين ( داخل العضلة ) ، يتجه الجسم الى كلايكوجين الكبد ، و بعدها الى جزيئات الدهن الموجودة في الخلايا الدهنية .
و المنطق هنا ، هو امكانية السباح على الاستمرار في العمل و لكن ببطئ . ذلك بسبب ان الـ ATP - CP الموجود في الالياف العضلية السريعة ( Fast twitch muscle ) سينضب في بدايات تلك المسافة ( بعد 20 - 30 ثانية ) ، فتصبح الالياف العضلية البطيئة ( Slow twitch muscle ) هي الوحيدة القادرة على الاستمرار في العمل ، لاعتمادها على الدهون كمصدر للطاقة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://manal.alamontada.com
 
التعب فى السباحة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منال حسين للبرامج الرياضية والصحية :: منتدى الالعاب الفردية :: منتدى الالعاب المائية-
انتقل الى: